Entradas populares

miércoles, 1 de febrero de 2012

الامازيغ...الرجال الاحرار


                    موضوع من إقتراح عبدالكريم كركاو  

                          






بسم الله و به نستعين


الامازيغ...الرجال الاحرار
     ملاحظة هامة هذا الموضوع يضم معطيات و أرقام حقيقية و ليست بتقديرات   


الاعضاء الكرام
هذا الموضوع يحظى بمكانة خاصة جداا بالنسبة لي .. لاني من خلاله اعرفكم على هويتي .. حظارتي..تاريخي..انتمائي .
قد يجد كل من تساءل عن سبب ذلك التوقيع الذي اضعه اجابة شافية من خلال هذه الفصول التي سوف اعرفكم من خلالها على مكون اساس ..من مكونات شمال افريقيا .. السكان الاصليون.. الذين لا يزالون متشبثين بجذورهم و هويتهم .. رافضين كل دعوات التعريب و طمس الهوية .. انهم امازيغ المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا ...

ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم
.............
.....
.
مقدمة

مرت القضية الأمازيغية بمراحل متعددة فكانت في البداية قضية ثقافية مدارها على اللغة حيث طالب نشطاء الأمازيغ بتخليص لغتهم مما لحقها -في نظرهم- من تهميش وإقصاء أمام انتشار اللغة العربية منذ مجيء الإسلام إلى اليوم. ثم تطور المطلب ليصبح مطلبا سياسيا تتبناه جمعيات وتنظيمات. وقد تفاعلت هذه المطالب خلال العشرين سنة الأخيرة من القرن الماضي وعبرت عن نفسها في مجالات جغرافية متعددة. فكان لها في الجزائر ظهور مختلف عنه في المغرب وتجلت في ليبيا بشكل مغاير لما تم في المغرب والجزائر. ولم تظهر المسألة لا في تونس ولا في موريتانيا رغم دوخولهما في المجال الأمازيغي لأسباب محددة.

ابرز مراحل القضية الامازيغية .

المغرب



مطلب الاعتراف

الملك الحسن الثاني يدعو في خطاب العرش في 20 أغسطس/ آب 1994 إلى "إنعاش الأمازيغية" وذلك بإدخالها في برامج التعليم.
أصدر محمد شفيق رئيس جمعية الثقافة الأمازيغية المغربية في مارس/آذار 2000 بيانا يطالب فيه بالاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية وإدخالها في مناهج التعليم وتخصيص أوقات في وسائل الإعلام المغربية للتعريف بالثقافة الأمازيغية ورفع الحظر عن تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية وتنمية المناطق الفقيرة التي يسكن فيها البربر اقتصاديا.
أصدر نشطاء بربر في 17 أبريل/نيسان 2000 بيانا طالبوا فيه الحكومة المغربية بالترخيص لإنشاء محطة تلفزيون خاصة ببربر المغرب والاعتراف بالحقوق الثقافية لهم والسماح بتسجيل مواليد البربر في السجلات الرسمية بأسماء بربرية وإعادة الاعتبار للتراث البربري في المغرب.
طافت مسيرة سلمية شوارع الرباط في 1 مايو/أيار 2000 مطالبة بالاعتراف رسميا بالهوية البربرية وتدريس اللغة الأمازيغية في المدارس وقد كان في مقدمة المتظاهرين رشيد براحة رئيس المؤتمر العالمي للبربر.
رفع المتظاهرون في عيد العمال سنة 2000 بجانب المطالب التقليدية لافتات تضامن مع أمازيغ الجزائر بعد مقتل الشاب قرباح.

معهد الثقافة الامازيغية

إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في يناير/كانون الثاني 2002 للحفاظ على التراث الأمازيغي وأكد الملك محمد السادس في افتتاح المعهد أن الهوية المغربية متعددة لأنها بنيت على روافد عدة أمازيغية وعربية وصحراوية أفريقية وأندلسية.
اعتراف الملك محمد السادس في يناير/كانون الثاني 2003 بحرف تيفيناغ كحرف رسمي للكتابة الأمازيغية تنفيذا لتوصية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتم الاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية وظهرت مطبوعات عديدة بها كما بدأ تدريسها في حوالي ثلاثمائة مدرسة ابتدائية مغربية تمهيدا لتعميم تدريس الأمازيغية في جميع المدارس.

الامازيغية و التعليم
  • طالبت ندوة بالرباط في سبتمبر/أيلول 2003 بالتوسع في تدريس الامازيغية في كل مدارس المغرب شريطة ألا يكون ذلك على حساب المطالب السياسية والثقافية للبربر.
  • عقد مؤتمر أمازيغي في أكتوبر/تشرين الأول 2003 تحت شعار من أجل تعليم أمازيغي موحد.
ملاحظة/ رغم كل التقدم الذي شهدته القضية الامازيغية في المغرب الا ان اول و اهم مطلب و هو دسترة الامازيغية لم يتحقق بعد!

الجزائر



التعريب
  • اعتبر إعلان الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة في خطاب له في 5 يوليو/تموز 1962 بأن "التعريب ضروري لأنه لا اشتراكية بلا تعريب ولا مستقبل لهذا البلد دون التعريب" بداية تفاعل المسألة الأمازيغية في تاريخ الجزائر الحديث.
  • إنشاء حزب جبهة القوى الاشتراكية برئاسة السيد حسين آيت أحمد في 29 سبتمبر/أيلول 1963وقد دخل الحزب منذ إنشائه في صراع مسلح مع الرئيس بن بلة.
  • توقيع الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين مرسوما بتاريخ 26 أبريل/نسيان 1968 يلزم كل الموظفين الجزائريين أن يكونوا على "معرفة كافية باللغة الوطنية (العربية) عند توظيفهم".
  • منعت السلطات الجزائرية في ما بين سنتي 1974 و1975 التسمي بأسماء غير عربية.
  • رفع مناصرو فريق شبيبة القبائل في 19 يونيو/حزيران 1977 شعارات أثناء مباراة بحضور الرئيس بومدين مثل "اللغة الأمازيغية ستعيش". وقد أدى الحادث إلى تغيير اسم فريق شبيبة القبائل إلى فريق إلترونيك تيزي وزو.
الربيع الأمازيغي
  • وقعت أحداث ما عرف بالربيع الأمازيغي سنة 1980 إثر خروج مظاهرات أمازيغية ضد الحكومة الجزائرية بسبب منعها محاضرة عن الشعر الأمازيغي القديم كان مولود معمري ينوي إلقاءها بجامعة تيزي وزو. كما ألغي حفل موسيقي لفرقة أمازيغن إيمولا.
  • إحياء ذكرى مقتل المطرب الأمازيغي معطوب الوناس في 9 يوليو/تموز من كل عام والذي قتل عام 1998.
  • اندلاع احتجاجات واسعة في أبريل/ نيسان 2001 ومواجهات دموية بعد مقتل الشاب ماسينيسا قرباح يوم 18 أبريل/نيسان 2001. وتلت ذلك موجات من المظاهرات والاعتقالات.
  • انسحاب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية في مايو/أيار 2001 من الحكومة. ويوصف هو والجبهة الشعبية الاشتراكية بأن قاعدتهما الشعبية أمازيغية في الأساس.
تنسيقية العروش
  • تأسيس تنظيم تنسيقية العروش في يونيو/حزيران 2001 الذي يضم أبرز العائلات في القبائل الأمازيغية وممثلين عن الفعاليات البربرية المختلفة خاصة منظمات المجتمع المدنى.
  • دعوة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في شهر سبتمبر/أيلول 2001 "تنسيقية العروش" إلى تسليم عريضة مطالب. وفي 3 أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام دعا الوزير الأول الجزائري علي بن فليس ممثلي "العروش" ليؤكد لهم الموافقة على أربعة مطالب من أصل 12 مطلبا.
الاعتراف باللغة الأمازيغية
  • تم الاعتراف رسميا باللغة الأمازيغية كلغة وطنية دون مساواتها بالعربية أوائل عام 2002 بمبادرة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وبموافقة برلمانية.
  • أصبحت وسائل إعلام الدولة تقدم نشرات مفصلة بالأمازيغية وذلك منذ عام 2002.
ملاحظة/ التجربة الجزائرية في التعامل مع الامازيغ تعتبر رائدة على مستوى شمال افريقيا ..خصوصا في عهد اليمين زروال(رئيس امازيغي) و عبد العزيز بوتفليقة

ليبيا


قانون منع الأسماء الأمازيغية
  • صدور القانون رقم 24 لبسنة 2001 الذي يمنع التسمي بالأسماء غير العربية في السجلات الحكومية ويفرض القانون عقوبة على من يخالف ذلك.
المعارضة الخارجية
  • نظمت المعارضة الليبية في الخارج في 16 يناير/كانون الثاني 2004 مظاهرة شارك فيها نشطاء أمازيغ مطالبين بالكف عن قهر الأمازيغ سياسيا وثقافيا وبالكف عن اضطهاد أتباع المذهب الأباضي وبالسماح بإقامة مؤسسات تعليمية ودينية للأباضية.
  • عقد المؤتمر الليبي للأمازيغية في 24 سبتمبر/أيلول 2004 اجتماعا موسعاً بمدينة لندن لمدة 3 ايام وأوصى باستمرار حملة "الحق الأمازيغي" تحت شعار "لا تقتلوا اسمي الأمازيغي ".
  • أصدر المؤتمر الليبي للأمازيغية بلندن في 2 ديسمبر/كانون الأول 2004 بيانا ندد فيه بقيام السلطات الليبية بإعداد قوائم سوداء تضم نشطاء الحق الأمازيغي داخل ليبيا وخارجها والمطالبين بالاعتراف باللغة الأمازيغية وذلك للتحريض على ملاحقتهم داخليا وخارجيا.
الاعتراف بإقصاء الأمازيغ
  • اعتبر سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي في سبتمبر/ أيلول 2005 بأن الأمازيغية جزء من الثقافة الليبية وانتقد أثناء زيارته للمناطق الأمازيغية القانون رقم 24 الذي يمنع التسمي بالأسماء الأمازيغية.
  • استقبل العقيد معمر القذافي بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2005 رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي د. بلقاسم لوناس، رغم عدم اعتراف أي من دول المغرب العربي بالكونغرس الذي يضم ناشطين أمازيغ من ليبيا والجزائر والمغرب ومالي والنيجر.
ملاحظة/ يعتبر التعامل الليبي مع القضية الامازيغية حالة فريدة طبعها الجمود و الاقصاء و التهميش .. ذلك لطبيعة النظام (الناصري العروبي) في البلد


يتبع.......



No hay comentarios:

Publicar un comentario